مطالبة السلطات بوعي الفوضى القائمة عند معبر روصو

قال الناشط الشبابي صدام ولد بباتو إن الإجراءات الاحترازية المتخذة ضد تفشي فيروس كورونا، عند المعبر الحدودي في روصو، ضعيفة جدا، داعيا السلطات إلى وعي ظروف ما يجري في العبارة ومحيطها، من تجاوزات وتساهل وفوضى كبيرة. وفق وصفه

ويقول ولد بباتو في اتصال بموقع تكنت إنه في روصو منذ أيام، ويتابع ما يجري عند المعبر، قائلا إن "الوسائل بسيطة والمشرف على قياس درجة الحرارة منهك جدا، نتيجة العمل المتواصل منذ أيام، كما أن مواد التعقيم شبه معدومة، حيث يوجد برميل يشحن بمياه النهر ثم يضاف فيه معقم (ماء الجفل)، لتنظيف يدي القادمين من الجارة السنغال.

وأضاف ولد بباتو أن الوضعية الحالية كانت فرصة للتربح بالنسة للسماسرة وبعض العاملين في العبارة، داعيا إلى تشديد الإجراءات الاحترازية على الحدود مع السنغال.

وأظهرت صور التقطتها كاميرا تكنت صباح اليوم ومساء الأمس طوابير طويلة من المواطنين الموريتانيين عند الضفة السنغالية، تنوي العبور نحو روصو عبر العبارات الرسمية، والبعض من خلال القوارب التقليدية.

وتحدث رئيس تحرير موقع تكنت عبد الله الخليل في تدونة له أمس الأربعاء، عن وضعية الإجراءات المتخذة، سواء على الضفة السنغالية أو الموريتانية.

وقال الخليل إنه عند المعبر الحدودي السنغالي تبدو الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي كورونا غائبة، حيث يتم حشر عشرات العابرين إلى موريتانيا في مكتب استقبال صغير، يحكمه ضغط التنفس، يبصم فيه الجميع على نفس الجهاز، قبل أن يعبروا إلى الضفة الأخرى بعد ساعتين من الازدحام والانتظار.

وأوضح عبد الله الخليل أنه على مستوى الضفة الموريتانية "ستقاس حرارتك قبل النزول من العبارة، بعدها سيستقبلك السماسرة، مقدمين عروضا ستمكنك -في حالة تقديم 1000 أوقية ج- من تجاوز الطبيب الذي سيتأكد من وضعيتك الصحية، والسماح لك بالخروج دون تفتيش أمني، وأمام النقطة الصحية عند المعبر طابور طويل ممن وعوا مسؤولياتهم، أو لا طاقة لهم بعروض السماسرة".

وأعلنت مؤخرا السلطات الإدارية والصحية في اترارزة عن اتخاذ جميع التدابير لتفادي تفشي فيروس كورونا أو دخوله للبلاد.

وأغلقت الحكومة جميع المعابر الحدودية في الولاية باستثناء معبر روصو، وذلك للسيطرة على الوضعية.

وأعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس عن حظر للتجول على عموم التراب الوطني، مع استثناء الطواقم الصحية، وشاحنات نقل البضائع.

وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها إغلاق جميع المطاعم والمقاهي إلى إشعار جديد، إضافة لمنع التجمعات، وسيتم اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة على مستوى الأسواق، وفق بيان الداخلية.

وطالبت الوزارة المواطنين بالتحلي بروح المسؤولية والمساهمة في الجهود المبذولة لاحتواء هذا الوباء العالمي.

آخر تحديث: 19-03-2020 | 14:01

هاشتاك كورونا

شارك

حرره

الرجاله ولد بياني

قسم الأخبار

قصص ذات صلة

نواكشوط: منظمة الصحة العالمية تكرم رئيس الجمهورية

موريتانيا: إلغاء جميع قيود كورونا المتعلقة بالمسافرين من وإلى البلاد

موريتانيا: ظهور متحور "شديد الانتشار" من فيروس كورونا

فيديو الأسبوع