أزمة مياه حادة في أبرز قرى حاسي شكار في كيديماغا

تشهد قرية "الخشباية" التابعة لبلدية حاسي شكار في ولاية كيديماغا أزمة عطش حادة منذ الأشهر الأخيرة، وذلك في ظل ارتفاع درجات الحر، وإقبال عدد من المنمين على المنطقة، بحثا عن الكلأ، حيث باتت تعتمد آلاف القطعان في مصدر مياه الشرب على البئر التقليدي الوحيد الموجود في القرية.

ويقول محمد أحمد ولد شامخ، أحد الفاعلين في الخشباية، إن القرية التي تضم أكثر من ألف نسمة تعاني منذ عدة أشهر نقصا حادا في مياه الشرب، وهو ما أثر على حياة الأهالي، المعتمدين في أنشطتهم على التنمية الحيوانية والزراعية، ما يتطلب وفرة في المياه.

وأوضح ولد شامخ في تصريح لمراسل موقع تكنت في كيديماغا، أن عدم قدرة السكان بناء شبكة مياه في المدينة، بات له الأثر الكبير على حياة الأهالي، ما ساهم في نزوح بعضهم خلال الفترات الأخيرة، وهو ما يهدد تماسك تجمع قروي قائم، يعتمد سكانه على شبه اكتفاء ذاتي من منتوجهم الزراعي والرعوي.

وطالب محمد أحمد وزارة المياه الموريتانية بالتدخل العاجل لحل الأزمة، عبر بناء شبكة مياه في القرية.

ووضعت وزارة المياه والصرف الصحي نهاية إبريل الماضي خطة لتوفير المياه بالوسط الريفي، حيث تشمل الخطة وضع نظام إدارة موحد لمدة 9 أِشهر من العام، يشمل جميع المتدخلين في مجال توفير المياه.

وقررت الوزارة تطبيق النظام الجديد على جميع المسيرين، سواء كانوا من المكتب الوطني لخدمات المياه في الوسط الريفي، أو مندوبين أو مسيرين خصوصيين.

آخر تحديث: 19-05-2020 | 04:39

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

نواكشوط: الإعلان عن عملية لصيانة منشآت آفطوط الساحلي

عمدة روصو: محطة ضخ المياه الجديدة ستعمل قريبا

رغم الإقالات.. استمرار أزمة مياه خانقة في حي 7 بروصو

فيديو الأسبوع