إليك سبع مضاعفات لفيروس كورونا قد تكون دائمة

تقول منظمة الصحة العالمية إن الأشخاص الذين يعانون من حالات خفيفة من مرض "كوفيد 19" يمكن أن يشفوا خلال أسبوعين، أما أولئك الذين يعانون من حالات خطيرة فيمكن أن يتوقعوا الشفاء خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع.

ومع ذلك يقول الأطباء إن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يرتبط بالخلايا البشرية في أجزاء كثيرة من الجسم، ويخترق العديد من الأعضاء الرئيسية، بما فيها القلب والكليتان والدماغ وحتى الأوعية الدموية، ولذلك فإن هذا يفتح الباب أمام التساؤل عما إذا كانت الإصابة بالفيروس تقود إلى مضاعفات دائمة على الشخص.

وفيما يلي بعض المضاعفات التي قد تستمر على المدى الطويل لدى من أصيب بفيروس كورونا، سواء من الأطفال أو البالغين:

1- تندب الرئة (Lung scarring)

في هذه الحالة تحدث ندوب في الرئتين كندوب الجروح، والخطورة هنا أنه لا يمكن إصلاحها، وتقلل الأنسجة الندبية قدرة الرئتين على امتصاص الهواء ومعالجته إلى أكسجين للدم، ويحدث شعور مستمر لدى الشخص بحرقة في الرئتين وسعال جاف.

ويقول اختصاصي الأشعة في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا علي غلام رضاني زاد، إنه يمكن أن تحدث هذه التغيرات في الأنسجة ضررا دائما.

2- السكتة الدماغية وتجلط الدم

يعاني العديد من مرضى  "كوفيد 19" الذين دخلوا المستشفى من معدلات عالية بشكل غير متوقع من الجلطات الدموية، ويمكن أن يسبب ذلك انسداد الرئة والسكتات الدماغية والنوبات القلبية ومضاعفات أخرى ذات تأثيرات خطيرة ودائمة.

وجلطات الدم التي تتشكل في الدماغ أو تصل إليه يمكن أن تسبب السكتة الدماغية. وعلى الرغم من أن السكتات الدماغية تظهر بشكل أكثر شيوعا لدى كبار السن، فإنه يتم الإبلاغ عن السكتات الدماغية الآن حتى في مرضى كورونا الصغار. فمثلا في ووهان الصينية، أصيب حوالي 5% من المصابين بالمستشفى بسكتات دماغية، وتم الإبلاغ عن نمط مماثل مع السارس.

ولدى الشباب الذين يعانون من السكتات الدماغية، تكون معدلات الوفيات منخفضة نسبيا مقارنة بالأشخاص الأكبر سنا، والعديد من الناس يتعافون. لكن الدراسات تظهر أن ما بين 42 و53% فقط قادرون على العودة إلى العمل. 

3- تلف القلب

يعتقد الأطباء أن الجسيمات الفيروسية لفيروس كورونا المستجد قد تسبب التهابا لعضلة القلب على وجه التحديد، إذ يحتوي القلب على العديد من مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2)، والتي حددها العلماء كنقطة دخول لفيروس كورونا المستجد (واسمه العلمي سارس كوف 2).

4- فشل الكلى

حتى الآن لم تظهر تقارير عن تسبب فيروس كورونا في ضرر للكليتين في الحالات التي تصاحب فيها الإصابة بالمرض أعراض خفيفة أو متوسطة، أما الذين يصابون بأعراض شديدة، فوجد الأطباء أن الفيروس يسبب أضرارا شديدة للكليتين.

ففي الحالات الحرجة لمرض كورونا، يتخثر الدم بطريقة أسرع، مما قد يؤدي إلى تشكل جلطات صغيرة تتسبب في سد الأوعية الدموية.

وقد يحدث هذا في الكليتين أيضا، وهو ما يسميه بعض الخبراء "جلطات صغيرة في نسيج الكلى". وبالإضافة إلى ذلك توجد أدلة علمية على أن الفيروس قد يهاجم الكليتين مباشرة.

وتم تسجيل مضاعفات شديدة عند 14 إلى 30% من هذه الحالات في نيويورك وفي ووهان الصينية، لدرجة احتاج معها هؤلاء المرضى إلى غسيل كلوي، بحسب كليغر.

5- تأثيرات عصبية وعقلية

يؤثر "كوفيد 19" أيضا على الجهاز العصبي المركزي، مع عواقب محتملة طويلة الأمد، إذ في إحدى الدراسات من الصين تم إدخال أكثر من ثلث 214 شخصا إلى المستشفى كانت لديهم أعراض عصبية، بما في ذلك الدوار والصداع وضعف الوعي والرؤية وضعف حاسة التذوق والشم، وآلام الأعصاب أثناء المرض.

ويمكن أن تتضمن المضاعفات الطويلة المدى لكورونا (سواء كان سببها الفيروس نفسه أو الالتهاب الذي يسببه) انخفاض الانتباه والتركيز والذاكرة، بالإضافة إلى خلل في الأعصاب الطرفية التي تغذي الذراعين والساقين والأصابع.

6- العقم عند الذكور

يقترح باحثون أن مرض "كوفيد 19" قد يؤدي إلى مشاكل خاصة للرجال.

وأوضح الباحث علي رابا في رسالة إلى المجلة العالمية لجراحة المسالك البولية، أن الخصيتين تحتويان على عدد كبير من مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2. وكتب "هناك احتمال نظري لحدوث ضرر في الخصية والعقم اللاحق بعد الإصابة بكوفيد 19".

كما أظهرت دراسة أنه في 81 رجلا مصابا لكورونا، كانت هناك مشاكل في نسب هرمونات الذكورة، مما قد يشير إلى مشاكل في الخصوبة.

وقالت ورقة بحثية نشرت في مجلة "نيتشر" في أبريل/نيسان الماضي إنه "بعد التعافي من مرض كوفيد 19، يجب على الشباب المهتمين بإنجاب الأطفال الحصول على استشارة بشأن خصوبتهم".

7- حاسة الشم والتذوق

يمكن أن يكون فقدان أو تراجع حاسة الشم المفاجئ أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا. والشباب هم أكثر احتمالا بأن يحملوا الفيروس دون وجود أعراض أخرى مثل الحمى والسعال، ويعني هذا أنه يمكن لأي شخص يعاني من فقدان مفاجئ لحاسة الشم، أن يكون ناقلا خفيا للفيروس.

ويعتقد أن فيروس كورونا يدخل أنسجة الأنف من خلال مستقبل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2، وهو وفير في الأنف، وقد يسبب تلفا مؤقتا لأعصاب الشم. ومع ذلك، يبدو أن هذا الضرر يتحسن في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد ظهور المرض.

وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص الذين أبلغوا عن هذه الأعراض يستعيدون حاسة الشم لديهم، فإنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة عدد الأشخاص الذين يمكن أن يعانوا من فقدان حاسة الشم بشكل دائم.

المصدر : دويتشه فيلله + مواقع إلكترونية + وكالات

آخر تحديث: 20-05-2020 | 05:31

هاشتاك كورونا صحة

شارك

حرره

سيد المختار

مراسل معتمد في تكنت

قصص ذات صلة

موريتانيا توقع اتفاقية تعاون مع الجزائر في مجال زراعة الأعضاء

بعثة طبية إيطالية تستعد لتقديم علاجات في موريتانيا

نواكشوط: منظمة الصحة العالمية تكرم رئيس الجمهورية

فيديو الأسبوع