الحزب الحاكم يشيد بنتائج اتفاق موريتانيا وتازيازت

أشاد المكتب التنفيذي لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية ببنود الاتفاق الأخير بين موريتانيا وشركة "كينروس تازيازت"، معتبرا أن الاتفاق الجديد يكفل للدولة تحقيق أرباح جيدة، حيث تحولت نسبة العائدات من 3% إلى 4% وقد تصل إلى 6,5% عند ارتفاع أسعار الذهب.

وفي الخامس عشر من الشهر الجاري وقع الاتفاق الذي يقضي برفع عائدات الدولة من مبيعات منجم تازيازت، لتتراوح بين 4 و 6.5% حسب تغير أسعار الذهب على مستوى العالم، بعد أن كانت في السابق 3%، لتزيد النسبة بأكثر من 100%.

وثمن المكتب التنفيذي للحزب الحاكم نتائج هذا الاتفاق خلال اجتماع له في نواكشوط، نهاية الأسبوع المنصرم.

وفي وقت دافع الناطق الرسمي باسم الحكومة، سيدي ولد سالم، عن هذا الاتفاق، وقال إنه تضمن قبول منح رخصة استغلال لمنجم تازيازت الجنوبي "سيتزا" بشروط محسنة، تقضي برفع مساهمة الدولة في هذا المشروع بنسبة 15%، ستتكفل الشركة بدفعها، بدل تعبئة موارد من طرف الدولة، مع إمكانية رفع مساهمة الدولة مستقبلا لتصل إلى 25%.

وبين وزير النفط الدكتور محمد ولد عبد الفتاح خلال حفل التوقيع، أن هذا الاتفاق حقق مكاسب نوعية من بينها تطوير المشاريع التي كانت عالقة، وذلك وفق شروط جديدة وببرنامج زمني محدد، مع الالتزام بإشراك الهيئة الوطنية للأبحاث الجيولوجية والأملاك المعدنية والتحسين المستمر لظروف العمل وزيادة نسب التشغيل الوطني.

ووصف الوزير هذا الاتفاق بـ"أنه عتبة هامة في تاريخ تطور الشراكة بين بلدنا وشركة كينروس".

آخر تحديث: 21-06-2020 | 17:49

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

موريتانيا توقع مذكرات تفاهم مع الأوروبيين تتعلق بالهيدروجين الأخضر

موريتانيا تشارك في أشغال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز

كنز ماينينغ الموريتانية تشارك في مؤتمر التعدين الدولي

فيديو الأسبوع