المسار السياسي والمهني للوزير الأول الجديد محمد ولد بلال

أعلن اليوم الخميس (06 أغشت 2020) عن تعيين مهندس المياه والسياسي المخضرم محمد ولد بلال في منصب الوزير الأول خلفا للوزير الأول السابق إسماعيل ولد الشيخ سيديا الذي تقدم باستقالته إلى الرئيس محمد ولد الغزواني صباح اليوم.

وسبق أن تقلد الوزير الأول الجديد عددا من المناصب المهنية طيلة الثلاثين سنة الماضية، كما خاض تجربة سياسية مخضرمة قادته من المعارضة إلى حزب السلطة.

النشأة والمسار السياسي

نشأ ولد بلال في مدينة روصو بولاية اترارزة التي ولد فيها عام 1963 ودرس بها وبضواحيها المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية حتى تخرج بشهادة الباكلوريا في شعبة الرياضيات عام 1985.

التحلق ولد بلال بالمدرسة العليا للمياه في الجزائر، ليتخرج منها عام 1990 مهندسا رئيسيا في المياه ويعود إلى موريتانيا.

خاض الوزير الأول الجديد السياسة ردحا من الزمن عضوا قياديا في حزب التحالف الشعبي التقدمي الذي يقوده الزعيم مسعود ولد بلخير.

وفي السنوات الأخيرة التحق ولد بلال بحزب الاتحاد من أجل الجمهورية وانتخب عضوا بمكتبه التنفيذي في المؤتمر المنعقد أواخر العام الماضي.

مناصب عمومية

وتقلد ولد بلال في مساره المهني عددا من المناصب الهامة من بينها منصب وزير التجهيز والنقل في حكومة الزين ولد زيدان الائتلافية المشكلة بعد تنصيب الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

كما سبق أن تقلد منصب مدير عام لكل من الشركة الوطنية للكهرباء صوملك، وشركة التنظيف والأشغال والنقل والصيانة ATTM.

وقبل ذلك تولى ولد بلال مناصب عدة في برنامج المشاريع الصغيرة وإدارة دعم التنمية الحضرية ومفوضية الأمن الغذائي وإدارة الأشغال العمومية بوزارة التجهيز والنقل.

آخر تحديث: 06-08-2020 | 09:10

هاشتاك الوزير الأول

شارك

حرره

عبد الله القرشي

قسم تحرير الأخبار وترجمة المحتوى

قصص ذات صلة

الرئيس يستدعي الوزير الأول للمرة الثانية بعد إعادة تعيينه

الوزير الأول يستعرض برنامج حكومته أمام البرلمان

الوزير الأول يصل دبي لافتتاح يوم موريتانيا في معرض أكسبو