مزارعو الضفة يدقون ناقوس خطر يتهدد الحملة الزراعية

قال رئيس اتحاد مزارعي الضفة اكتوشني ولد حماد، إن مزارعي الأرز في المنطقة يواجهون مشاكل تنذر بخسائر كبيرة في الحملة الزراعية الحالية، والتي كانت تعلق عليها آمال كثيرة.
وأكد ولد حماد في تصريح لموقع تكنت، أن المزارعين يواجهون في هذه الظرفية ثلاث مشاكل رئيسية، من أبرزها آفة الفئران والتي تفاقمت في الفترة الأخيرة وتؤدي إلى إلحاق أضرار بالغة بالمساحات المزروعة، مضيفا أن "هذه الآفة مستجدة على المزارعين هذ العام، ولاتوجد لديهم حتى الآن وسائل للقضاء عليها"، وفق تعبيره.
وأضاف رئيس اتحاد مزارعي الضفة أن "ارتفاع منسوب المياه في بعض الروافد المائية القريبة من النهر، تسبب في غمر مزارع في حدود بلديتي لكصيبة وانتيكان بالخصوص، وفي مناطق أخرى بشكل أقل"، مشيرا إلى أن "منسوب المياه في هذه المنطقة ما زال تحت السيطرة، لكن هناك مخاوف من ارتفاع محتمل في مياه الروافد بسبب عدم صيانتها بالشكل المطلوب، وهو ما سيتسبب في أضرار كبيرة على المنتوج الزراعي".
وأشار ولد حماد إلى "تأخر دفع الجزء المادي من التعويضات التي تعهدت الحكومة بصرفها للمزارعين الذين واجهوا خسائر كبيرة في الحملة الزراعية الماضية، والذي يعتبر الهدف منه تمكين المزارعين من الإعداد الجيد للحملة الزراعية الحالية"، مضيفا أن "بعض المزارعين لم يحصل على هذه التعويضات حتى الآن، رغم مرور 4 شهور على بدأ الحملة الزراعية"، حسب تعبيره.

آخر تحديث: 24-10-2020 | 16:53

حرره

عبد الله ولد الناهي

محرر أخبار ومنتج محتوى رقمي في موقع تكنت

قصص ذات صلة

تحذيرات من "كارثة غير مسبوقة" في مزارع الأرز بالضفة

دور قطاع التنمية الريفية الريادي في سنة استثنائية بكل المقاييس

مطالب بمراجعة سياسة الحكومة في مجال الزراعة بالضفة

فيديو الأسبوع