فقدان الشم قد يكون دليلا على الإصابة بكورونا

تزايد الخوف من فقدان حاسة الشم لدى كثير من الأشخاص حول العالم، بعد أن بات حديث منصات مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، خاصة بعد تأكيد أطباء أن عدم القدرة على الشم أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب موقع "BBC Arabic" فقد يكون فقدان حاسة الشم مؤشرا يمكن الاعتماد عليه في تشخيص مرض كوفيد-19، أكثر من السعال والحمى، حسبما تشير دراسة علمية حديثة.

وكشفت دراسة أجرتها كلية لندن الجامعية (UCL)، شملت 590 شخصا ممن فقدوا حاسة الشم أو حاسة التذوق خلال عام، أن نسبة 80% منهم كانت لديهم أجسام مناعية مضادة لفيروس كورونا، ومن بين هؤلاء الذين كانت لديهم الأجسام المناعية، كانت نسبة 40% لم تظهر عليهم أي أعراض أخرى، على أن الدراسة ركزت أصلا على الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض إصابة معتدلة بالمرض.

وتقول يلينا سيلكوفا، طبيبة الأمراض العامة في روسيا، إنه خلال الإصابة بمرض كوفيد-19، يفقد المصاب حاسة الشم أولا، ولكن دون حدوث انتفاخ في الغشاء المخاطي للأنف، أي بدون سيلان ورشح في الأنف.

وأضافت الأخصائية في مقابلة صحفية، أن "الإصابة بكورونا لا تترافق بتاتا بأية إفرازات مخاطية ولا احتقان بالأنف، ولا توجد صعوبة في التنفس عن طريق الأنف على الإطلاق".

وعلى الرغم من أنه ليس كل المصابين بفيروس كورونا سيفقدون بالضرورة حاسة الشم، لكنك إذا فقدت حاسة الشم فمن المرجح بشكل كبير أن تكون مصابا بفيروس كورونا، بحسبما تشير الدراسة الأخيرة.

آخر تحديث: 06-12-2020 | 12:09

هاشتاك كورونا

شارك

حرره

عبد الله القرشي

قسم تحرير الأخبار وترجمة المحتوى

قصص ذات صلة

نواكشوط: منظمة الصحة العالمية تكرم رئيس الجمهورية

موريتانيا: إلغاء جميع قيود كورونا المتعلقة بالمسافرين من وإلى البلاد

موريتانيا: ظهور متحور "شديد الانتشار" من فيروس كورونا

فيديو الأسبوع