نقاش برنامج الحكومة.. نواب معارضون يشيدون وموالون ينتقدون

تميزت جلسة نقاش البرلمان لبرنامج الحكومة الموريتانية (الجمعة 29 يناير 2021) بإشادة وتفهم كبيرين، أبداهما نواب بارزون من المعارضة، تجاه برنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني وعمل حكومة الوزير الأول محمد ولد بلال.

وفي الوقت الذي عبر نواب معارضون عن تفهمهم للأداء الحكومي خلال الأشهر الماضية، بفعل تداعيات تفشي فيروس كورونا، تصاعد خطاب نقد الأداء ورفع المطالب في مداخلات عدد من نواب الأغلبية.

أزمات موروثة

رئيس حركة إيرا النائب بيرام ولد الداه أعبيد أشاد بالعديد من الخطوات التي تمت في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لم يخلق أزمة وإنما وجد أمامه أزمات خلفها النظام السابق وسابقوه.

وأكد رئيس إيرا ثقته في قدرة رئيس الجمهورية على إيجاد حلول للمعوقات التي خلفتها الأنظمة السابقة، مثمنا مساعي الرئيس نحو تهدئة الوضع السياسي، وتغيير نمط التعاطي مع قوى المعارضة، وتعيين أطر من المعارضة في مناصب حكومية، معتبرا أن هذه خطوات ديمقراطية كانت معطلة.

من جهته اعتبر رئيس حزب اتحاد قوى التقدم النائب محمد ولد مولود، أن النظام السابق خلف دولة من الظلم للنظام الحالي، داعيا إلى القطيعة مع الواقع السابق.

وعن أداء حكومة ولد بلال قال ولد مولود: "حكومتكم تتحرك الآن في ظروف دمار أحدثه فساد العشرية الماضية، وفي ظروف جائحة كورونا وتداعياتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية"، مضيفا: "لذلك نتفهم صعوبة الوضع، ونقدر الجهود التي بذلت".

مطالب وانتقادات

رئيس فريق حزب الاتحاد من أجل الجمهورية جمال ولد اليدالي طالب بإعادة النظر في معايير الصفقات العمومية، مشيرا إلى أن شرط خبرة عشر سنوات ليس كافيا لانتقاء شركات الأشغال، مؤكدا على ضرورة اعتماد معايير الجودة في إنجاز المشاريع، والتي يجب أن يتم التركيز فيها على الكيف بدل الكم، يقول النائب.

من جهته دعا النائب البرلماني عن الأغلبية الخليل ولد النحوي إلى الإسراع في إنجاز وعود الإصلاح، ودمج مقدمي خدمات التعليم والممرضين والقابلات الأحرار في الوظيفة العمومية، معتبرا أن التهدئة السياسية لا تكفي وحدها

أما نائب مقاطعة نواذيبو عن حزب الاتحاد محمد ولد عيه، فقد انتقد بشدة واقع القطاع الصحي في البلاد، وعدم تخصيص ما يكفي لمحاربة الأمراض والأوبئة، مشددا على أن أمراض الكبد والسيدا يتسببون في وفيات أعلى من وفيات فيروس كورونا.

كما انتقد السياسات الحكومية في مجال الصيد، ودعا إلى مراجعة برنامج التوزيعات النقدية على المواطنين باعتبارها تشجع الاتكالية، مطالبا بصيانة طريق نواذيبو/نواكشوط والعناية بمنطقة نواذيبو الحرة.

آخر تحديث: 29-01-2021 | 20:57

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

نواكشوط: المصادقة على إنشاء معاهد للعلوم الإدارية والتربوية

الوزير الأول: نسبة النجاح في الباكلوريا وصلت 28% بدلا من 16%

البرلمان يصادق على مشروع يتعلق بالميثاق الإفريقي للسلامة الطرقية

فيديو الأسبوع