الاتحاد الأفريقي يحقق.. منعطف جديد لأزمة اعتمادات بطولة U20

فتح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال اليومين الماضيين تحقيقا في إبعاد صحفيين ومؤسسات إعلامية من تغطية بطولة كأس أمم أفريقيا - U20، التي افتتحت الأحد الماضي بنواكشوط.

 ووفق معلومات حصل عليها موقع تكنت فإن الكاف اكتشف تسليم بطاقات الصحفيين المعتمدين لتغطية البطولة إلى أشخاص لا صلة تربطهم بالإعلام والصحافة، وسط توقعات بالإعلان عن عقوبات تجاه الأشخاص المعنيين.

هتاف من مقصورة الصحفيين

لجان الكاف وخلال مباريات المنتخب الوطني أمام نظيره الموزمبيقي مساء الأربعاء الماضي، فوجئت بهتافات مناوئة للحكَم صادرة من داخل مقصورة الصحفيين، لتكتشف بعد معاينة الموقع أنها أمام متفرجين داعمين لمنتخب المرابطون.

وبدأ اتحاد الكاف التحقيق في حصول هؤلاء المتفرجين على بطاقات الصحفيين المعتمدين للتغطية، وذلك بالرغم من قرار تنظيم البطولة دون حضور الجماهير.

ويؤكد مصدر مطلع لموقع تكنت أن لجان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم التي تواكب فعاليات البطولة في موريتانيا أعدت تقريرا عن الحادثة وبعثته إلى إدارتها المركزية.

وكان العديد من الصحفيين قد أبدوا تذمرهم من تعاطي لجنة التنظيم في فعاليات افتتاح البطولة، مؤكدين إبعاد ومضايقة فرق صحفية جاءت لتغطية الحدث بناء على دعوة رسمية.

وبينما تحدث البعض عن صراع لوبيات تم بموجبه إبعاد صحفيين نتيجة لمواقفهم تجاه مسيري الشأن الكروي في البلد، ذهب آخرون إلى أبعد من ذلك ووجهوا اتهامات بالعنصرية لأشخاص بعينهم من المنظمين.

وبالتزامن أثارت صورة من بطاقة اعتماد تلميذ إعدادية في البطولة انتقادات واسعة، حيث نشرها على صفحته بموقع الفيسبوك، شاكرا مسؤول الإعلام بالاتحادية إبراهيم صو دينا على منحها له.

إبعاد رغم الاعتمادات

الإعلامي محمد ولد احريمو، كان أحد الذين نشروا سلسلة تدوينات واكبت أزمة الصحفيين مع تغطية افتتاح البطولة، حيث أكد في إحداها: «مراسلو بي ان سبورت (مالكة الحقوق) مثلا لم يحصلوا بعد على بادجات الدخول التي أمنها البعض للبعض بمناسبة الفالنتاين».

ولد احريمو اتهم مسؤولين في الاتحادية بالعنصرية واعتماد العرق معيارا في تسهيل إجراءات دخول الصحفيين، مشيرا إلى أن «المصريين في لجنة الكاف هم من انتبه في آخر اللحظات للانتقاء على أساس عنصري».

أما الصحفي الرياضي حمود ولد أعمر فقد نشر صورة رسالة اعتماده لتغطية البطولة من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مؤكدا في تدوينة منفصلة: «لجان  الكاف تم تبليغهم أني لست صحفيا بسبب تصفية حساب»، وأضاف: «حتى العميد مختار يدالي لم يحصل على اعتماد»، بينما «فاتيما بائعة بيصام لديها اعتماد وموجودة مع الصحافة في المقصورة الخاصة بهم». 

المسؤول الإعلامي في الاتحادية الموريتانية لكرة القدم محمد ولد اندح أشار إلى الأزمة التي واجهت الصحفيين رغم حملهم بطاقات اعتماد لتغطية البطولة، مؤكدا أنه غير مسؤول عن هذا الأمر.

كما أبدى ولد اندح تذمره في تدوينة أخرى على الفيسبوك: «أصعب شيء في العمل الاحترافي أن توكل الأمور إلى غير أهلها! هؤلاء مثل الأرضة التي تهدم البنيان مهما كانت صلابة أركانه!».

آخر تحديث: 19-02-2021 | 10:37

هاشتاك بطولة U20 الكاف

شارك

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

الكاف يختار موريتانيا لتحكيم VAR في مباراة مصر والمغرب

الكاف يعتذر لموريتانيا عن خطأ في النشيد الوطني

اختيار رئيس جديد للاتحاد الإفريقي لكرة القدم

فيديو الأسبوع