وزارة الاقتصاد: ديون موريتانيا تقدر بخمسة مليارات دولار

قالت وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الانتاجية إن ديون موريتانيا تقدر بخمسة مليارات دولار أمريكي، حسب تقرير صادر في شهر إبريل الماضي وتم إجراؤه  بالتشاور مع دائني بلادنا و صندوق النقد والبنك الدوليين.

وأشارت الوزارة في بيان صادر اليوم الخميس، إلى أن التقرير يظهر بعض الفرضيات فيما يخص المديونية الكويتية الجامدة، بالإضافة إلى إظهار المحدودية النسبية لمديونية الدولة.

وأوضح البيان أن التقرير يمثل مرحلة أولى، فيما سيشكل التقرير النهائي مرجعية للنقاش مع شركائنا من أجل جدولة المديونية.

وأضاف: "بعد إطلاق المبادرة الموريتانية، فإن مجموعة العشرين ونادي باريس اتفقا على إنشاء إطار مشترك لمعالجة مديونية 73 دولة تتوفر فيها معايير تجميد التسديد - من ضمنها بلادنا- و قد تم تفعيل هذا الإطار منذ يناير 2021، و قد طالبت حتى الآن كل من اتشاد و زامبيا وإثيوبيا بالاستفادة من هذه الآلية من أجل إعادة تصنيف مديونيتها وذلك ما يتطلب مشاركة كل من نادي باريس ومجموعة العشرين".

وأكد البيان أن موريتانيا تتوفر على كافة الشروط المطلوبة، مشيرا إلى أنها "ستستخدم كافة الخيارات المتاحة لها للوصول إلى أهدافها في مجال المديونية، اذ ستقوم بلادنا في مرحلة أولى بتطبيق الإطار المشترك الذي تم إنشاؤه من طرف مجموعة العشرين ونادي باريس وبعد ذلك مباحثات ثنائية عند الضرورة". 

آخر تحديث: 20-05-2021 | 16:12

هاشتاك وزارة مليار

شارك

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

وزارة الطاقة: التسوية مع ADDAX تمت بعد مفاوضات شفافة

مداخيل صندوق كورونا تتجاوز 85 مليار أوقية

مالك أمازون يتبرع بمليار دولار لمشروع السور الأخضر

فيديو الأسبوع