سكان تكنت يستعرضون مطالبهم أمام والي اترارزة

استعرض سكان مركز تكنت الإداري مطالبهم في لقاء مع والي اترارزرة أمربيه رب ولد بونن ولد عابدين، الذي اختتم من تكنت ليلة البارحة جولة قادته إلى مختلف بلديات مقاطعة المذرذرة.

ويرافق الوالي كل من رئيس المجلس الجهوي وحاكم المذرذرة والحاكمة المساعدة ونائبي مقاطعة المذرذرة ومندوب وزارة الإسكان ومندوب مفوضية الأمن الغذائ والمدير  الجهوي للصحة وقادة الدرك والشرطة والحرس في الولاية.

ورحب عمدة بلدية تكنت محمد المصطفى ولد ابته بالوالي ووفده المرافق، مشيرا إلى أهمية هذه الزيارات.

وقال العمدة ولد ابته إن الزيارة نتيجة لحث رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني للسلطات الإدارية على القرب من المواطنين، لافتا إلى أن الإدارة على مستوى ولاية اترارزة برهنت على ذلك.

وكان من أبرز القضايا المطروحة أمام الوالي مطلب تحويل تكنت إلى مقاطعة، إضافة إلى مشاكل مرتبطة بالمياه والكهرباء والصحة والتخطيط وحوانيت أمل والكميات المخصصة للمركز من الأعلاف.

ومن بين المطالب المعروضة أمام الوالي بناء وتعزيز الطرق المتجهة نحو قرى التيسير والنمجاط ولقويشيش، ومطالب أخرى ببناء دور ومراكز تكوين مهني للشباب.

وحول المطالب المتعلقة بمياه الشرب أوضح متدخلون أن الآبار المزودة للمدينة بالمياه تعمل بالمولدات الكهربائية، فيما يطالب السكان بربطها بشبكة الكهرباء وهو ما سيمكن من توفير كميات أكبر من المياه.

وفي ما يتعلق بمطلب المقاطعة قال متدخلون إن المركز تمت برمجة تحويله إلى مقاطعة في تقطيع إداري خلال عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قبل أن يتم التراجع عنه.

وأكد المتدخلون توفر جميع العوامل التي تؤهل تكنت لتصبح مقاطعة، لافتين إلى أن السكان يرتبطون بالمذرذرة لإجراء جميع معاملاتهم الإدارية ابتداء من وثيقة حكم ثبوت ميلاد.

وفي ردوده على المتدخلين أكد الوالي ولد عابدين على أهمية مضامين جميع المداخلات، مشيرا إلى أنه سيسعى في حلول عاجلة للمطالب الآنية، كما سيتابع بقية المطالب إلى حين إيجاد حلول.

من جهته مندوب وزارة الإسكان بالولاية أكد أن مدينة تكنت تتوفر على مخطط عمراني يضم 8 آلاف قطعة أرضية، إلا أن السكان لم يلتزموا به في إقامة المباني.

وأوضح أن لا مشكلة في التخطيط، إلا أن هناك بعض الشوارع بنيت فيها استثمارات ضخمة وهو ما يحتاج برمجة وتأهيل مكان خارج أو في أطراف المدينة ليكون وجهة لمن سيتم ترحيلهم، مؤكدا أن لدى وزارة الإسكان خطة لدراسة هذا الأمر.

بدوره المدير الجهوي للعمل الصحي وردا على مداخلات بعض الحضور، قال إن المركز الصحي في تكنت يتوفر على ما يحدده القانون للمراكز الصحية من الفئة (ب)، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يتوفر على خدمات أخرى إلا بعد تحويله إلى الفئة (أ). 

أما مندوب مفوضية الأمن الغذائي فقد أشار في ردوده إلى أن تكنت تتوفر على ستة من حوانيت أمل، مؤكدا أن المندوبية لم تتوصل سابقا بمطالب من السكان تتعلق بزيادة هذا العدد.

وعن كمية العلف التي يتم توزيعها في تكنت، أكد المندوب أنها تمثل الكمية ذاتها المبرمجة من طرف الدولة على مستوى جميع المراكز الإدارية على عموم التراب الوطني.

وأعلن مندوب مفوضية الأمن الغذائي عن تقسيمات مجانية تبدأ اليوم  الاثنين في الولاية، موضحا أنها عبارة عن سلات غذائية لصالح الفئات الأكثر احتياجا.

آخر تحديث: 06-06-2022 | 08:10

هاشتاك تكنت والي اترارزة

شارك

حرره

الرجاله ولد بياني

محرر أخبار ومسؤول متابعة التغطيات

قصص ذات صلة

والي اترارزة يتحدث من تكنت عن الأعلاف وأزمة مياه العرش

ولد مولاي إبراهيم يغادر اترارزة بعد أربع سنوات من ولايتها

اجتماع يناقش إتاوات سلطة التنظيم على الناقلين بتكنت

فيديو الأسبوع