مندوب الزراعة باترارزة: الولاية تمتلك أكثر من 300 حاصدة

قال المندوب الجهوي لوزارة الزراعة بولاية اترارزة الشيخ أحمد ولد اتلاميد، إن "هناك العديد من الورشات والخطط يجري تنفذها حاليا من طرف قطاعه، "ستعزز الآفاق الواعدة للزراعة في ولاية اترارزة، وتمكن من خلق مناخ ملائم للنهضة بالقطاع، بحيث يتم في الأفق القريب تحقيق اكتفاء ذاتي من مادة الأرز، وزيادة إنتاج الخضروات".

وأوضح المندوب في مقابلة مع موقع تكنت أن "هناك 3 آلاف و 500 هكتار في اركيز سينتهي استصلاحها قريبا، ويتوقع تسليمها للمزارعين في الحملة الزراعية القادمة، كما تم الانتهاء منذ أشهر من استصلاح وإعادة تأهيل 3 آلاف هكتار على مستوى مزرعة امبورية".

وتوقع المندوب خلال عرضه، أن تنتهي الأشغال في توسعة مقطع امبخ مع نهاية الحملة الزراعية الخريفية، وذلك باستصلاح حوالي 700 هكتار.

وقال ولد اتلاميد إنه يجري العمل حاليا على مشروع "دخلة انتيكان"، وإصلاح العديد من الروافد المائية بطريقة نهائية، تمكن من التحكم في انسيابية المياه وعدم تسربها".

وأوضح المندوب أن "ولاية اترارزة وحدها تتوفر على مكننة زراعية كبيرة، من آليات ومعدات متنوعة، حيث يزيد عدد الحاصدات على 300 حاصدة، وتتعزز المقدرات الزراعية للولاية بوجود مؤسسات فنية وعلمية متخصصة، مثل الشركة الوطنية للاستصلاح الريفي، والمعهد العالي للتعليم التكنولوجي ومؤسسة امبورية، والشركة الوطنية للاستصلاح والأشغال، ومؤسسة القرض الزراعي، وكذلك وجود حوالي 25 مصنعا لتقشير ومعالجة الأرز".

وينشر موقع تكنت لاحقا نص المقابلة كاملا.

ومن المرتقب أن يبدأ رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح الثاني من فبراير المقبل، رابع زيارته لمدينة روصو، حيث سيعقد فيها اجتماع مجلس الوزراء، وينظم لقاءات مع الأطر والوجهاء.

ويتوقع أن تنصب أغلب اهتمامات الاجتماع ومواضيع اللقاءات حول الملف الزراعي.

آخر تحديث: 29-01-2023 | 23:38

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

وزارة الزراعة تعلن زيادة المساحات المزروعة بالأرز في ولاية اترارزة

ولد عبد الفتاح ينظم دعوة كبرى بنواكشوط تحضيرا لزيارة الرئيس لاترارزة

حملة رسمية في اترارزة لمكافحة الطيور داخل مزارع شمامه

فيديو الأسبوع