ناشطون يؤسسون تجمعا باسم

أعلن ناشطون شباب اليوم الأحد عن تأسيس تجمع جديد باسم "نريد تكنت مقاطعة"، مع تشكيل مكتب تنفيذي مؤقت يرأسه عمدة البلدية محمد فال ولد الخراشي.

ويهدف التجمع إلى مطالبة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، بترقية المركز الإداري إلى "مقاطعة" تتمتع بالمؤهلات الإدارية.

ويأتي تأسيس التجميع تزامنا مع الحديث عن زيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية لولاية اترارزة نهاية ديسمبر الجاري، ستكون تكنت إحدى محطات، بحسب دوائر مقربة من رئاسة الجمهورية.

ويقول مؤسسو التجمع الذي جاء وسط حراك واسع النطاق يرفع هذا المطلب إن من شأن تلبيته أن تمكن من تحسين التنظيم الإداري وتعزيز فرص التنمية المحلية والاقتصادية، وتعزيز مشاركة المجتمع المحلي.

ويخوض شباب تكنت حملة على شبكات التواصل الاجتماعية تستعرض الحاجة الماسة لخلق استقلالية في الإجراءات الإدارية والمدنية المتعلقة بالمواطنين يوميا، كما تركز الحملة على توفر البلدية على كافة المعايير الديموغرافية والاقتصادية والخدمية الداعية إلى الترقية الإدارية.

وظلت ترقية المركز الإداري لبلدية تكنت إلى "مقاطعة" مطلبا لدى السكان الذين يقارب تعدادهم 20 ألف نسمة، وذلك طيلة ال 15 سنة الماضية.

ومنذ 2013 وإلى نهاية 2016 أطلقت تنسيقية شباب تكنت عدة حراكات واحتجاجات بشأن هذا المطلب، وهو ما دفع السلطات منتصف يونيو 2015 إلى التحرك نحو ترقية المركز إلى مقاطعة، بأوامر وقتها من الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، قبل أن يعترض صدور المرسوم مقترح من وزارة الداخلية، بناء على ما وصف وقتها بضغط من نافذين محليين.

آخر تحديث: 10-12-2023 | 16:20

هاشتاك تكنت بلدية تكنت حراك

شارك

حرره

الرجاله ولد بياني

قسم الأخبار

قصص ذات صلة

اعتصام لتجار سوق المواشي احتجاجا على قرار بلدية تكنت

تكنت: الجمارك يحبط عملية تهريب خمور إلى نواكشوط

بلدية تكنت تنظم حفل تكريم لشركائها في العمل الخيري الرمضاني

فيديو الأسبوع