وزارة الداخلية: موريتانيا لن تكون وطنا بديلا للمهاجرين

نفت وزارة الداخلية واللامركزية ما وصفته بالإشاعات حول التوجه لجعل موريتانيا وطنا بديلا لتوطين أو استقبال أو إيواء المهاجرين الأجانب غير الشرعيين .

وقالت الوزارة في بيان إن هذه الشائعات عارية تماما من الصحة، مؤكدة أن هذا الموضوع لم يتم تداوله على الإطلاق وليس مطروحا و لا واردا البتة.

وأضاف البيان، أن مقر الوزارة احتضن أمس الاثنين، المفاوضات الأولية بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، حول مسودة إعلان مشترك يتعلق بالهجرة طبقا لخارطة الطريق التي تم نقاشها بين الجانبين في ابروكسيل 11 دجمبر 2023.

وأوضح بيان الوزارة أن المفاوضات تطرقت لنقاش معمق حول الوثيقة بهدف تقريب وجهات النظر بخصوص ما يؤسس لاتفاق متوازن ومنصف يضمن احترام السيادة و المصالح المشتركة لكلا الطرفين و ينسجم مع المواثيق والنظم والقوانين المعمول بها في إطار المعاهدات والاتفاقيات الدولية في مجال الهجرة.

وتابع البيان"ستتواصل اللقاءات حول دراسة وتمحيص بنود الوثيقة، واحدا تلو الآخر، في الأيام المقبلة، بمافي ذلك ما سيستعرض خلال اللقاء الوزاري المرتقب بين بلادنا والاتحاد الأوروبي و الذي ستحتضنه العاصمة انواكشوط في 7 من شهر مارس القادم و هو اللقاء الذي ينتظر أن يتم خلاله التوقيع على وثيقة الاتفاق الإطار بين بلادنا والاتحاد الأوروبي، في حال تم التوصل لصيغة توافقية".

ولفت البيان إلى أنه، تم الإبقاء على باب التفاوض مفتوحا، سعيا للتوصل إلى تفاهم مشترك يخدم مصالح الطرفين فيما يخص الهجرة الشرعية و محاربة الهجرة غير الشرعية، ويأخذ في الحسبان التحديات التي تواجهها بلادنا في هذا المجال، بعيدا مما يروج له البعض بخصوص فرضية توطين المهاجرين غير الشرعيين في موريتانيا.

آخر تحديث: 20-02-2024 | 11:25

حرره

الرجاله ولد بياني

قسم الأخبار

قصص ذات صلة

‎أغلبهم موريتانيون.. توقيف 63 مهاجراً أجنبياً في كولومبيا

إنقاذ 141 مهاجرا إفريقيا أبحروا من موريتانيا إلى جزر الكناري الإسبانية

مشاركة وزيري داخلية ودفاع موريتانيا في معرض الدفاع العالمي

فيديو الأسبوع