نواكشوط تحتضن الدورة 37 لجمعية المنظمة العربية للتنمية الزراعية

أشرف وزير الزراعة الموريتاني آدما بوكار سوكو، صباح اليوم في نواكشوط، على انطلاق أعمال الدورة الـ37 للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، بحضور عدد من وزراء الزراعة العرب وممثليهم.

وأبرز الوزير الاهتمام الخاص الذي تحظى به المنظمة في إطار العمل العربي المشترك لما لمجالات تدخلها، "من تأثير مهم على الأمن الغذائي العربي المرتبط بالحياة اليومية للأشخاص، ولكون الأمن الغذائي يشكل ركيزة الأمن العام في مفهومه الواسع".

وقال سوكو إن "التحديات التي أفرزتها التحولات العميقة التي عرفها قطاع الزراعة على الصعيد العالمي تفرض بذل المزيد من الجهد والتفكير لمجابهة هذه التحديات الناجمة أساسا عن تأثيرات جائحة كوفيد 19 والحرب الروسية الأوكرانية واستمرار اختلالات النظم الإيكولوجية جراء التغيرات المناخية".

وأوضح وزير الزراعة أن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني "وضع خارطة طريق واضحة المعالم أعطى خطوطها العريضة في مناسبات عديدة، كان آخرها التوجيهات السديدة التي وجه للمستثمرين الخصوصيين من أجل المشاركة في مسيرة الإصلاح من أجل النماء".

وبين أن "الخطة الطموحة للقطاع تقوم على ركيزتين أساسيتين تتمثل أولاهما في دعم الزراعة التضامنية لتحسين الظروف المعيشية للسكان حيث توفر لهم الدولة وسائل الإنتاج، فيما تتعلق الركيزة الثانية بدعم وتشجيع الاستثمار الخصوصي والشراكات العمومية الخصوصية، من أجل إنجاز مشاريع زراعية وزراعية صناعية هيكلية تساعد في تكثيف وتنويع الإنتاج الزراعي".

ودعا الوزير إلى تضافر الجهود والتعاون والتآزر "من أجل تحديد استراتيجية مشتركة تمكن من تسريع وتيرة الإصلاحات الضرورية، للتأقلم مع المتغيرات بتعزيز مرونة منظومتنا الإنتاجية".

من جهته قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، إبراهيم الدخيري، إن "مسألة الأمن الغذائي ما زالت تتصدر اهتمامات القادة ومتخذي القرار على كافة المستويات"، مبينا في هذا السياق أن ازدياد الأسعار العالمية للسلع الغذائية أدى إلى ازدياد قيمة الفجوة بين عامي 2019 و2020 بما يقارب مليار دولار.

وبين المدير أن الدول العربية ما تزال بحاجة إلى جهد أكبر للتغلب على تحديات الأمن الغذائي المتمثلة في انخفاض كفاءة استخدام الموارد المائية، وضعف استخدام التقانة الزراعية، وقلة مستوى الاستثمارات الموجهة للزراعة مقارنة بالقطاعات الاقتصادية الأخرى وافتقار صغار المزارعين للخدمات والحماية والإمكانية.

ودعا الدخيري إلى تبني نهج التنمية المتوازنة بالتركيز على تنمية الريف العربي وازدهاره ورفع مستوى الخدمات والأحوال المعيشية في مجتمعاته.

واستعرض المدير العام للمنظمة أهدافها الاستراتيجية قبل أن بقدم جدول أعمال الدورة.

من جانبه وجه ممثل الجامعة العربية الوزير المفوض محمد خير عبد القادر الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني على رعايته الكريمة لهذه الاجتماعات، وعلى دعمه المتواصل لكل الجهود التي تدعم العمل العربي المشترك.

وأشار إلى التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم العربي، وما خلفته من تداعيات على الأمن الغذائي في منطقتنا العربية، مؤكدا في هذا السياق على أهمية إنشاء برنامج غذاء عربي لمساعدة ضحايا الكوارث والأزمات الغذائية.

وأوضح أن الجامعة العربية تؤمن بقدرة المنطقة العربية على الاعتماد على الذات لإنتاج الجزء الأكبر من احتياجاتها الغذائية، مستعرضا في ذات السياق قرارات الجامعة العربية ذات الصلة. 

وخلص الوزير المفوض إلى ضرورة مراجعة مفاهيم الأمن الغذائي للتصدي لهذه التحديات، مبينا أن هذه الدور ة تعتبر فرصة لتبادل الآراء حول أنجع السبل للعمل العربي المشترك وتوزيع الأدوار وتبادل الطاقات.

وبدوره أكد سيدي ولد التاه، المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، على ضرورة إعادة النظر في المقاربات المتبعة لتحقيق الأمن الغذائي على المستويين الوطني والقومي انطلاقا من الدروس المستخلصة من الجائحة ومن الحرب الدائرة في شرق أوروبا، والتي تجعل الزراعة بشقيها النباتي والحيواني مرشحة لأن تكون أولى الأولويات

وأبرز أهيمه التكامل الاقتصادي العربي الأفربقي ودوره في الأمن الغذائي العربي، مشيرا إلى أن هذا التكامل يمنح الطرفين فرصة سانحة لاحتمالات النجاح.

وأكد استعداد المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا لتقديم ما يلزم من أجل تحقيق هذا التكامل، مستعرضا ما قام به المصرف في هذا المجال في بعض الدول العربية والأفريقية.

وبعد حفل الافتتاح الرسمي دخل السادة الوزراء العرب في جلسات نقاش مغلقة.

وقد مددت المنظمة العربية للتنمية الزراعية، للمدير العام الحالي، إبراهيم الدخيري، فترة رئاسته للمنظمة، وقررت تأجيل الانتخابات للعام المقبل. 

كما شهدت الدورة تكريم معالي وزير الزراعة آدما بوكار سوكو، بصفته رئيسا للدورة الــ 37 للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية وتم تم تكريم ممثلة الوفد الأردني بوصفها رئيسة للمجلس التنفيذي.

آخر تحديث: 14-04-2022 | 17:51

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

والي اترارزة: المواطنون مطالبون بتحسين مستواهم المعيشي عبر الزراعة

وزارة الزراعة: مساحات زراعة الأرز في اترارزة ستصل 36 ألف هكتار

إطلاق الحملة الزراعية الخريفية من مزرعة الشيشية

فيديو الأسبوع